بقلم: الباز عبدالإله
أعلن مجلس هيئة المحامين بالرباط مواصلة التوقف عن تقديم الخدمات المهنية، تنفيذاً للقرار الصادر عن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وذلك إلى حين صدور قرار مغاير.
وجاء هذا الموقف عقب اجتماع استثنائي عقده مجلس الهيئة، صباح الأحد 21 يونيو 2026، بمقر الهيئة بمحكمة الاستئناف بالرباط، خُصص لمناقشة قرار جمعية هيئات المحامين بالمغرب القاضي بمواصلة التوقف عن تقديم الخدمات المهنية، وفق ما ورد في بلاغها الصادر يوم الجمعة 19 يونيو 2026.
وأكد مكتب النقيب، في منشور موجه إلى المحاميات والمحامين، أن الاجتماع عرف نقاشاً مستفيضاً ومسؤولاً حول المرحلة التي تمر منها المهنة، وحجم التحديات المطروحة عليها، إلى جانب تقييم مختلف الخطوات النضالية التي باشرتها الجمعية، ومدى فعالية المنهجية المعتمدة في اتخاذ القرارات والتوصيات خلال اللحظات المهنية الحساسة.
وشدد مجلس هيئة المحامين بالرباط على تثمين القرار المتخذ من طرف مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، معلناً التزامه بتنفيذه، وحرصه على صون وحدة الصف المهني وتقوية أواصر التضامن بين جميع الهيئات.
كما أكد المجلس أن التمسك بالإطار التاريخي لجمعية هيئات المحامين بالمغرب ينبغي أن يوازيه اعتماد منهجية تضمن وحدة الجسم المهني ومواصلة العمل بشكل مؤسساتي، بعيداً عن ردود الفعل التي قد تفرضها ضغوط وإكراهات اللحظات الأخيرة من المسار التشريعي.
ودعا النقيب، باسم مجلس الهيئة، جميع المحاميات والمحامين بالرباط إلى مواصلة التوقف عن تقديم الخدمات المهنية، التزاماً بقرار الجمعية، إلى حين صدور قرار جديد يغير هذا الموقف.
وحيّا مجلس الهيئة ما وصفه بثبات وانضباط المحاميات والمحامين لمؤسساتهم المهنية، وبروح الانخراط التي عبّروا عنها في الاستجابة لقرارات جمعية هيئات المحامين بالمغرب واختيارات مجلس هيئة الرباط.
وختمت هيئة المحامين بالرباط منشورها بالتأكيد على أن مجلسها سيبقي اجتماعه مفتوحاً، انسجاماً مع دقة المرحلة وما تفرضه من يقظة مهنية وتتبع مستمر للتطورات.
المصدر: منشور مكتب نقيب هيئة المحامين بالرباط عدد 51/2026، بتاريخ 21 يونيو 2026.
